حدودى السما
ωеlсσм ~
أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِم آڸبآڙـے ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ مِنْ مُبڍ6ـينآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ6ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)



منتدي حدودي السما منتدي عام صور برامج سوشال ميديا
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخر المواضيعgoweto_bilobedشيرين عبد الوهاب بتغنى فى حفل مباراة السوبرالجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرفحلمgoweto_bilobed أصغر محمول في العالم الخميس 28 ديسمبر 2017 - 13:49 من طرفحلمgoweto_bilobedحكاية كاسبار الذى انقذ عائلة الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 2:07 من طرفحلمgoweto_bilobedامريكية فى العايلة الملكية Why Prince Harry's wife will not be called Princessالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 14:53 من طرفحلمgoweto_bilobedأزرار لوحة مفاتيح الكيبورد شرح لوظائف لوحة المفاتيحالأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 22:51 من طرفحلمgoweto_bilobedايقونات تحفه للمنتدياتالأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 21:42 من طرفشاروgoweto_bilobedالموسوعة الإسلامية الكبرىالأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 0:08 من طرفحلمgoweto_bilobedتطور الجنينالأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 0:00 من طرفشاروgoweto_bilobedافضل ميزانية للبيتالثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 23:14 من طرفشاروgoweto_bilobedKareena, Karis كارينا كابور وكاريشما كابور أخر ظهور يخطف الانظار الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 0:23 من طرفحلم

شاطر | 
 

 فضل السحور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour
₪مآهـمنـيـﮯ فـرقــآآﮒ ₪
avatar

اعلانات :

مُساهمةموضوع: فضل السحور   الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 0:41

Wink


السحور: هو تناول الطعام وقت السحر (آخر الليل).
وقد أجمع أهل العلم على استحباب السحور، وورد في فضله عدة أحاديث منها:

·عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تسحروا فإن في السحور بركة) [رواه البخاري ومسلم].
·ففي هذا الحديث يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسحور ثم يعلل ذلك بأن فيه (بركة)، والبركة أصلها الزيادة وكثرة الخير، وسبب البركة في السحور أنه يقوي ا لصائم وينشطه ويهون عليه الصيام، بالإضافة إلى ما فيه من الثواب.
·وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فضل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر) [رواه مسلم] .
·وقد أفاد هذا الحديث سبباً آخر لاستحباب السحور وهو أن فيه مخالفة لأهل الكتاب، اليهود والنصارى، وقد ورد الأمر بمخالفة اليهود والنصارى والمشركين عموماً، كما دل هذا على أن السحور من خصائص الأمة الإسلامية تفضل الله به عليها.
وقت السحور: هو آخر الليل، وهو مأخوذ من كلمة السحر وتعني آخر الليل، وطرف كل شيىء، والمستحب تأخيره، والدليل على استحباب تأخيره:
حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية) متفق عليه.
فقد دلِّ هذا الحديث أن قدر ما بين سحور النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وبين قيامهم لصلاة الفجر (وذلك عند الأذان بعد طلوع الفجر) ما يساوي زمن قراءة خمسين آية من القرآن متوسطة لا طويلة ولا قصيرة ولا سريعة ولا بطيئة، فيدل على أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم تأخير السحور.
تعجيل الفطر:
وأما تعجيل الفطر فقد ورد الحث عليه في أحاديث منها:
حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) متفق عليه.
وقد أفاد هذا الحديث: استحباب تعجيل الفطر بعد التحقق من غروب الشمس، إذ عَلَّق بقاء الخير في الناس عليه، والمقصود: بقاء الخير في دين الناس كما تدل عليه روايات أخرى، وسبب بقاء الخير في دين الناس هو اتباعهم للسنة، ووقوفهم عند هديها وحدودها.

ما ورد في العشر الأواخر من رمضان:
خَصَّ النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر من رمضان بمزيد من الاهتمام والاجتهاد في العبادة، وذلك لفضلها واشتمالها على ليلة القدر التي سيأتي الحديث عنها قريباً، ومن الأحاديث الواردة في ذلك:
·حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره) [رواه مسلم].
·وقالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله) [رواه البخاري].
·وقوله (وشد مئزره): المئزر والإزار هو لباس يغطي النصف الأسفل من البدن، وشد المئزر هنا كناية عن اعتزاله للنساء، وقيل: كناية عن شدة الجد والاجتهاد في العبادة، ولا يمتنع الأمران.
وقولها (أحيا ليله): أي بالصلاة والذكر وقراءة القرآن وقد جاء في روايات الحديث أنه يخلط العشرين بنوم وصلاة فإذا دخل العشر أحيا ليله كله.
·ومما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص به العشر الأواخر الاعتكاف في المسجد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل السحور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدودى السما  :: •[ المنتديات العامة ]• :: •[ الجَنّه على آلآرٌٍضًٍ ]•-
انتقل الى: